مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/20/2022 12:37:00 م
نصائح دراسية للطلاب من أجل تحقيق التفوق والنجاح - تصميم الصورة وفاء مؤذن
نصائح دراسية للطلاب من أجل تحقيق التفوق والنجاح
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
ومن منا لا يحلم بالنجاح وبالتفوق، وفي الحصول على الأفضلية، حيث إن هذا الأمر هو من طبيعة الحياة البشرية الإيجابية التي تعود على كل فرد وكل مجتمع بالنفع، ولكن في الحقيقة إن هذا الطريق ليس بالأمر السهل كما نظن، بل إنه يحتاج للكثير من الجهد والإدارة، حيث نجد بأن معظم الطلاب يعانون من مواجهة عدة مشاكل في حياتهم سواء على المستوى الاجتماعي أو حتى الدراسي أو العائلي، وهذا ما يؤدي لعدم تمكنهم من تحقيق آمالهم المرجوة.

وبسبب أن مستقبل هذا المجتمع، وكل فرد فيه يهمنا، فأننا نسعى جاهدين بشكل دائم إلى الحصول على محاولات إيجابية فعّالة لنحقق الأفضل لهؤلاء الطلبة الطموحين. 

لذلك، فإننا بهذا المقال سوف نوضح لكم ما هي السلبيات التي قد تؤدي إلى حدوث تدني بالمستوى الدراسي للطالب، وما هي طرق العمل على تحسين |أساليب الدراسة|، وتعرف على الوسائل التعليمية المتطورة التي ينبغي الالتزام بها، بالإضافة إلى ذكر أهم النصائح لجميع الطلاب لكي يتمكنوا من تحقيق تفوقهم الدراسيّ.

- أسباب تدني وضعف المستوى الدراسي

١- إهمال شغف |الطالب|.

إن عدم اهتمام المعلم أو الأهل بشغف الطالب، و عدم القدرة على اكتشاف قدراته الكامنة في أحد الفنون أو ضمن المادة العلمية التي يتم تدريسها، فقد يؤدي هذا إلى تدني |مستوى الطالب الدراسي|.

٢- تقصير أولياء الأمور.

إن معظم أولياء الأمور يقصّرون بمتابعة الأمور المتعلقة بدراسة أبنائهم، وذلك بسبب عدم إدراكهم حجم المسؤوليات التي تقع على كاهلهم.

٣- الإهمال من قبل الطالب.

ربما قد يتعرض الطالب لبعض الظروف من البيئة المحيطة به مما قد يؤثر سلباً على مستواه الدراسي ويسبب تراجعاً بقدراته على الفهم والإدراك، و أيضاً عدم الاهتمام بالوظائف والأمور الدراسية، مما يؤدي لتراجع في مستوى تحصيله العلمي.

٤- عدم استيعاب المدرسين المسؤوليات التي تقع على عاتقهم.

إن معظم المدرسين لا يقدرون مدى قيمة المسؤوليات التي تقع على كاهلهم، حيث أنه من المفروض أن يعملوا دائماً على تبسيط وتوضيح المعلومات، والقيام بشرحها بعدة طرق مميزة مع مراعاة الفروق الفريدة بين |التلاميذ|.

نصائح للطلاب لتحقيق التفوق الدراسي 

١- يجب عليك أن تثق بنفسك دائماً، حيث إن الثقة بالنفس أحد الأمور التي تلعب دوراً هاماً في تحقيق تفوقك الدراسيّ.

٢- احرص على متابعة دروسك بشكل دائم، لكي لا تكون حملاً ثقيلاً على عاتقك بأوقات الامتحانات.

٣- إن قيامك بالدراسة مع زملائك تساعدك على تكرار وتذكر المعلومات من خلال اختلاف الآراء وطرق طرح المعلومة، كما أنها فرصة جيدة للغاية لتتأكد من معلوماتك.

٤- من الجيد أن يقوم الأهل والمعلمون على تعزيز مهارات الطالب، ومعرفة نقاط ضعفه من أجل السعي على إيجاد حلول لتقويتها وتحسينها للأفضل.

٥- امتلاك العزيمة والإصرار على التفوق وعدم الاستسلام لأي ظرف كان.

٦- وضع جدول يومي أو خطة زمنية للدراسة بشكل يومي وأسبوعي.

٧- تنظيم الوقت بشكل صحيح بحيث يكون متوازناً مع الدراسة والراحة.

أخبرنا عن المشاكل التي تواجهك أثناء دراستك لعلك تجد الحل لدينا.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.